آخر الأخبار

مفهوم الأمن المعلوماتي


بدأت فكرة استخدام الانترنيت كوسيلة إعلانية وتسويقية في عام 1994، حيث لاحظ المعنيين في هذا المجال أزدياد عدد مستخدمي الانترنيت مما يجعل الانترنيت وسيله إعلانيه وتسويقية ناجحة.

الشركات اندفعت بشكل قوي جدا" للإعلان عبر الانترنيت

ومما تقدم نجد أن الإعلان عبر الانترنيت يوسع الرقعة الجغرافية أمام المنشآت للإعلان عن أنشطتهم الصناعية أو الخدمية أو التجارية.وذلك لان الإعلان عبر الانترنيت أكثر فاعليه



أضافه إلى أن تكلفة الإعلان عبر الانترنت أقل من الأجهزة المرئية والتي هي أكثر فاعلية من غيرها من مجالات الإعلان.


التسويق من وجهة نظر الاكاديمين:
  يمكن تعريف التسويق على مستوى المشروع أو الوحدة الاقتصادية، كما يمكن تعريفه على المستوى الكلي أو مستوى المجتمع

المفهوم التقليدي للتسويق
ذلك النشاط الذي يعمل على تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك

 نقاط الضعف في التعريف التقليدي للتسويق
التركيز على التوزيع المادي للسلع والخدمات
تجاهل المؤسسات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح.
العمومية
التقليل من أهمية المبادلة.
إغفال دور البيئة في تعريف التسويق

يتكون التسويق marketing consiste
كافة الانشطه تسهيل أي عملية تبادل تستهدف إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية

التسويق marketing
  عمليه على التخطيط والتنفيذ لمفاهيم المنتج والتسعير والترويج والتوزيع المتعلقة بالأفكار أو السلع أو الخدمات لإيجاد عملية تبادل والتي تساعد على تحقيق أهداف الأفراد والمنظمات


التسويق على المستوى الكلي Marketing au niveau macro
نشاط اقتصادي يضمن تحقيق التعادل في أي مجتمع بين الكميه المطلوبة من السلع والخدمات والكميه المعروضة من كل منها،

أن التسويق لا يقتصر على السلع المادية الملموسة، وإنما يمتد ليشمل الخدمات غير الملموسة والأفكار والأماكن والأشخاص.

أن التسويق لا يمارس فقط بواسطة منظمات الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الربح، بل أنه يمارس كذلك بواسطة المنظمات التي لا تهدف إلى تحقيق الربحية مثل المؤسسات الحكومية

يتضمن التسويق العديد من الانشطة والتي تشمل بحوث التسويق، وتصميم المنتجات، والتسعير، والتوزيع، والترويج وإدارة النشاط التسويقي وغيرها

أن التسويق يهدف إلى تسهيل والإسراع بعمليات المبادلة في السوق، والتي تتم وفق شروط:
وجود طرفين مشاركين في عملية المبادلة.
أن يمتلك كل طرف لمبادلة الشئ ذو قيمة الحصول على الشئ ذو القيمة
أن يتمكن الطرفان من الاتصال ببعضها البعض

أهمية التسويق تركز على ضرورة توجيه اهتمام المنظمة إلى الحاجات والرغبات في السوق

.والحاجات الرئيسية للفرد هي أما فسيولوجية أو اجتماعيه والأخر نفسيه وفردية ولا تختلف الحاجات من شخص إلى أخر وإنما كيفية إشباعها.

أما الرغبات فتتمثل في الحاجات الانسانية بعد تشكيلها وفقا" لثقافة المجتمع وظروف البيئة وشخصية الفرد


التسويق هو التعرف على احتياجات المستهلك
التسويق هو تطوير المنتجات الجديدة
التسويق هو صيانة المنتجات الحالية
التسويق هو تحديد القطاعات المستهدفة وتحديد الوضعية السوقية للمنتجات
التسويق هو تطوير مزيج من الاستراتيجيات للتأثير في المستهلكين
التسويق هو تقييم البيئة
التسويق هو المنافسة
التسويق هو النجاح والفشل