1- اذهب للمكان الذي يتواجد فيه عملائك:- بالطبع أنت تعرف من هم عملائك ولكن لاتعرف في أي الوسائل الاجتماعية هم متواجدون حتى تعرف مكان
تجمعهم إسألهمعند دخولهم لموقعك عن مكان تواجدهم في وسائل التواصل الإجتماعي، ثم راقبها فمراقبتك لها تعني معرفتك ماذا يقولون عنك و أين،كن على معرفة بالاحصائيات الخاصة بالوسائل الاجتماعية.
2- كن على دراية بما يفعله منافسيك:- حتى تتمكن من ذلك يجب عليك معرفة في
أي الوسائل الاجتماعية هم نشطون ونوعية المحتوى الذين ينشورنه في هذه الشبكات عدد أتباعهم في كل شبكة يتواجدون فيها كيفية ترويجهم خلال أجهزة الإعلام.
3- روج لعروض حصرية لمنتجاتك:- وذلك علي صفحة مشروعك علي الوسائل الإجتماعية (المختلفة مثل شحن مجاني، أسعار خاصة
4- لا تقم فقط بعملية إرسال أخبارك وعروض منتجاتك:-
دائما أنت تسعى لخلق العلاقة بينك وبين عملائك فحاولمشاركتهم الرسائل والأخبار من مصادر خارجية وإنشاء مدونة في موقعك و قم بربطها بحساباتك في الوسائل الاجتماعية سؤالهم ومشاركتهم المناقشة والنظر في آراءهم وعمل فيديو أو وضع صور لمناسبات الشركة.
5- قم ببيع منتجك خلال الشبكات الاجتماعية:- عملية عرض منتجك أو خدماتك للبيع مباشرة في الوسائل الاجتماعية أسهل في سرعة شراء العميل.
و هناك الكثير من الشركات في أيامنا هذهالتي تلجأ إلى تعيين موظف متخصص يكون مسؤولاً عن هذه الوسائل بشكل كاملإنما قبل أن تبادر بهذهالخطوة و تتسرع بها فعليك إجراء عدد من الدراسات و الخطوات المتروية وفق ما يلي:-
أولاً - البحث و التخطيط:-
قم بإجراء بحث على الإنترنت عبر محركاتالبحث مثل جوجل و المواقع الإلكترونية، و المدونات و المنتديات العامة وأحصر النتائج التي استنبطتها من أكثر المواضيع التي تتم مناقشتها حول قطاعصناعة محدد
إذا كان يتم البحث و النقاش حول منتجاتك تحديداً في هذهالصناعة و بعد ذلك قم بإضافة المشاركين في هذه النقاشات على حساباتهم فيفيسبوك و تويتر و متابعة مستجداتهم و من المهم جداً أن تعرف إذا كانعملاء شركتك و المهتمون بمنتجاتك من مستخدمي
هذه الوسائل بالدرجة الأولىأم أنهم لا يكترثون لها فإذا كان الخيار الثاني منطبقاً فلا داعٍ لتكبدالعناء و توظيف شخص معني بالوسائل الاجتماعية
و بعد أن تأكدت من حاجتك إلى موظف للشبكاتالاجتماعية فحدد أهدافك من إنشاء صفحات على هذه الوسائل أي أنك هل تهدفإلى إتمام صفقات بيع محددة؟ أم أنها لمجرد التعريف بشركتك و خدماتك وتسويقها؟ و بناء عليه يتحدد بحث مسؤول الوسائل عن فئة مستخدمين معينة تحققالهدف الذي تريده و الاستراتيجية التي سيتبعها لتفعيل الصفحات.
ثانياً - تحديد استراتيجية:-
الان تأتي خطوة تحديد الاستراتيجية التيتنوي اتباعها في الشركة لمتابعة الوسائل الاجتماعية و بناء على ميزانيةمحددة وفق الخيارات التالية:-
- إذا كنت تنوي تولي أمر الوسائل الاجتماعيةبنفسك فعليك أن تكون خبيراً بهذه الوسائل و تفهم طرق عملها جيداً والمصطلحات الشائعة بين مستخدميها كي تتمكن من مجاراة الإيقاع السائد واستغلالها باحترافية.
- كما يمكنك الاستعانة بخبير في الإعلام الاجتماعي كمستشار معاون لك يساعدك على وضع الاستراتيجية المناسبة.
- و يبقى الخيار الثالث و هو تعيين موظفمتخصص مسؤول عن الوسائل الاجتماعية سواء كان بدوام كامل أو جزئي و هويعتبر أكثر خيار مكلف بطبيعة الحال إلا أنك و بتعيينك الشخص المناسبستضمن تحقيق أهدافك التسويقية على الوجه الأمثل.
ثالثاً - العثور على الشخص المناسب:-
يجب أن يتسم الشخص الذي تنوي توظيفه ليكون مسؤولاً عن الوسائل الاجتماعية بما يلي:-
- أن تكون روح التسويق عفوية لديهم و يفهمون جيداً استراتيجية العلاقات العامة.
- الاتصاف بالواقعية و إدراك أن الوقت من ذهب و الحيوية و عدم تضييع أي لحظة دون استغلالها.
- فهم الناس جيداً و القدرة على التواصل معهم على اختلاف عقلياتهم و خلفياتهم و إيجاد أرضية مشتركة.
وهكذا علي أصحاب العلامات التجارية تفهم أسباب مشاركةمجموعات مختلفة من المستهلكين في هذا العالم الجديد والمواقع التي تختارهاللقيام بذلك ولا تنحصر المسألة في التعرُّف إلى أفضل المواقع التي يتوجباستهدافها
وهو الأسلوب الكلاسيكي لتخطيط أو شراء المساحات الإعلانية فيالوسائط الإعلامية ولكنها تمتد لتشمل معرفة الأسباب التي تدفع الناسللانضمام إلى تلك المجموعات وحين تفهم ذلك تستطيع الماركات تنظيم حملاتوتوجيه رسائل وإنشاء مجموعات يرغب المستهلكون بالانضمام إليها بحيث تغطيرسالتها الإعلامية عدداً أكبر من المستهلكين والمناطق بشكل أكثر فعالية منمجرد شراء المساحات الإعلانية في تلك المواقع.
الإبتساماتإخفاء